مقالات

دراسة: الإرهاق هو أول العلامات التي تدل على نقص فيتامين د

يقول الدكتور جيسون بريسكوت، اختصاصي الغدد الصماء في مستشفى جامعة نيويورك لانغون في بروكلينإن أكثر علامات النقص شيوعاً التي تدل على نقص فيتامين د هي: “الإرهاق، الذي يُعرَّف غالباً عند زيارة الطبيب على أنه التعب أو حالة الطاقة المنخفضة، هو أمر شائع جداً، ويؤثر على ثلث الأشخاص في الولايات المتحدة والعالم”.

ينصح بريسكوت الأشخاص الذين يشعرون بالتعب طوال الوقت بزيارة أخصائي الرعاية الصحية وإجراء فحص دم يسمى اختبار 25-هيدروكسي فيتامين د، ويجب أن تكون مستويات فيتامين د بين 30-80 نانوجرام / مل، وأي شيء أقل من 30 نانوجرام / مل يعتبر نقصاً وأقل من 20 نانوجرام / مل يعتبر نقصاً حاداً.

وقال بريسكوت: “أظهرت دراسات متعددة وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم والإرهاق، مع بعض التقارير التي تحدد التعب لدى 75٪ أو أكثر من الأشخاص الذين لديهم أيضاً مستويات منخفضة من فيتامين د.”

ويقول بريسكوت أنهم يحذرون من أن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يسبب سرطان الجلد، لذلك من الأفضل إبقاء تعرضك للشمس معتدلاً.

ولسوء الحظ، يعاني أكثر من 40٪ من الأشخاص من نقص فيتامين د.

وتشمل العلامات الأخرى التي يجب البحث عنها ما يلي:
• الضعف الجسدي: وجدت دراسة نشرت في المجلة الغربية للطب أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب ضعف العضلات، ولحسن الحظ، يمكن عكس هذه الحالة.
• هشاشة العظام: إن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، والحصول على مستويات كافية من فيتامين د مهم بشكل خاص لكبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
• تساقط الشعر: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر، ولكن انخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يكون السبب أيضاً، وخاصة عند النساء.
• الكآبة: وجدت الأبحاث المكثفة وجود صلة بين فيتامين د والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب وقضايا الصحة العقلية الأخرى، حيث راجع العلماء الكنديون 14 دراسة حول هذا الموضوع .

وينصح الخبراء بتناول المكملات الغذائية أو زيادة التعرض للشمس، وتشمل الأطعمة الغنية بهذه المغذيات الهامة الأسماك الدهنية، مثل السلمون أو السردين، أو منتجات الألبان المدعمة.
ويوصي الخبراء بتناول مكملات فيتامين د 3 إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس لتكوين فيتامين د في بشرتك،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض