مقالات

عدة دول تبدأ تطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا

أصبحت كوستاريكا أول دولة في العالم تجعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزاميا للأطفال،ووقعت الدولة صفقة مع شركة “فايزر” للحصول على جرعات لبدء تطعيم جميع الأطفال دون سن 12 عاما اعتبارا من مارس 2022.

وستشهد صفقة كوستاريكا مع شركة “فايزر” حصولها على 3.5 مليون جرعة، منها 1.5 مليون سيتم حجزها لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما، أما الآخرون فسيكون للجرعات الثالثة التي ستعطى لأول المستجيبين، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت الهيئات التنظيمية الصحية الأمريكية على لقاح “Pfizer” / “BioNTech” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما.
وباشرت الحكومة الأمريكية إرسال الملايين من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الخاصة بالأطفال ما بين 5 و11 عاما إلى كافة أنحاء البلاد، وأمنت جرعات كافية لتلقيح جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية، ما يمهد الطريق لتطعيم نحو 28 مليون طفل. ويتزامن ذلك مع منح السلطات الصحية الأمريكية الضوء الأخضر لانطلاق حملة تطعيم الأطفال بلقاح فايزر-بايونتيك، بعد أن أعطت موافقتها النهائية على استخدامه لهذه الفئة العمرية، ما يمهد لمرحلة جديدة في الحرب على الجائحة.
وسيعطى اللقاح على شكل حقنتين، على أن تفصل ثلاثة أسابيع بين الحقنة الأولى والثانية. وتم تعديل الجرعة لتصبح 10 ميكروجرام لكل حقنة، مقارنة بـ30 ميكروجراما للمجموعات الأكبر سنا.

كما أعلن رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين ستبدأ اليوم في 8 نوفمبر.
وأعلن الرئيس أن”الاثنين 8 نوفمبر، سنبدأ تطعيم الأطفال فوق سن الثانية، خبر سار”، مؤكداً أن 70% من السكان قد تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا.
وأشار مادورو إلى أن فنزويلا تهدف إلى تحقيق 80% من التطعيم الشامل بنهاية نوفمبر، حتى “الوصول إلى هدف 90% من الملقحين الفنزويليين بنهاية العام 2021.
وكانت قد تلقت فنزويلا بنهاية أكتوبر حوالي 3.3 مليون جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، وفي 2 نوفمبر، وصلت دفعة جديدة من اللقاح إلى فنزويلا، لتضيف إلى الرقم أكثر من 450 ألف جرعة جديدة.
وتم تحقيق انخفاض بنسبة 55 % فى الحالات المتوسطة والشديدة، وكذلك انخفاض بنسبة 50 % في معدل الوفيات من فيروس كورونا.

كما أفادت صحيفة “جونغو جيباو” الصينية، بأن السلطات في عدد من المناطق الصينية بدأت حملة تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عاما، ضد فيروس كورونا.
ونقلت الصحيفة عن بيانات لجان الصحة الإقليمية أن سلطات ولاية هوباي أعلنت، عن بدء تطعيم هذه الفئة العمرية، فيما أعلنت عنه سلطات ولاية هاينان الجنوبية الأحد الماضي.
وصادقت السلطات الصينية حتى الآن على الاستخدام الطارئ لثلاثة لقاحات كورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما. وفي يونيو الماضي صادقت الصين على استخدام لقاح “CoronaVac” الذي تنتجه شركة “سينوفاك” الصينية. وتمت المصادقة على الاستخدام الطارئ للأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاما للقاح الخاص الذي اخترعه معهد الأدوية البيولوجية في بكين (وهو جز من شركة “سينوفارم” للأدوية) في 16 يوليو الماضي وعلى لقاح كورونا الذي اخترعه معهد الأبحاث للأدوية البيولوجية في أوهان (وهو أيضا جزء من شركة “سينوفاك” للأدوية).

كما قررت الإمارات استخدام لقاح فايزر-بايونتيك لتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما ضد كوفيد-19، بعد أن كان سينوفارم هو اللقاح الوحيد لتطعيم من هم بين 5 و 11 عاما.

وأعلن رئيس مركز “غاماليا” الروسي للوبائيات والبيولوجيا المجهرية أن مركزه سيسجل عما قريب لقاحا للأطفال ضد فيروس كورونا .يذكر أن وزارة الصحة الروسية قد تسلمت كل المستندات اللازمة لتسجيل اللقاح ضد فيروس كورونا للمراهقين (تتراح أعمارهم بين 12 و18 عاما) والذي أطلقت عليه تسمية “غام- كوفيد – فاك- إم” ووضعه مركز “غاماليا” للبيولوجيا المجهرية الذي سبق له أن وضع بضعة لقاحات، وبينها “سبوتنيك – V” و”سبوتنيك لايت” ولقاح المراهقين. أما العدد الإجمالي للقاحات المسجلة في روسيا فبلغ 5 لقاحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض