مقالات

وكالة الدواء الأوروبية ترخص لقاحات كورونا للأطفال من 6 أشهر

وافقت هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي على الترخيص للقاحين مضادين لكوفيد مخصصين للأطفال من عمر ستة أشهر فما فوق من إنتاج شركتي فايزر ومودرنا، مع تزايد المخاوف من موجة عدوى جديدة خلال الشتاء.

كما وافقت وكالة الدواء الأوروبية على لقاح منفصل من مودرنا مخصص لسلالتي BA.4 وBA.5 من المتحورة أوميكرون. وأوصت لجنة الدواء البشري في الوكالة بـ «استخدام لقاح كوميرناتي (فايزر) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وأربع سنوات، ولقاح سبايكفاكس (مودرنا) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات» .

لكنها قالت إنه مقارنة بالجرعات الموصى بها للأطفال من خمس سنوات وما فوق، فإن جرعات الرضع ستكون أخف.

ويمكن إعطاء كوميرناتي من فايزر كلقاح أولي من ثلاث جرعات بينما سبايكفاكس من جرعتين.

وأضافت الوكالة الأوروبية «بالنسبة للأطفال من هذه الفئات العمرية، يتم إعطاء اللقاحين على شكل حقن في عضلات الذراع أو الفخذ». وفي الوقت نفسه وافقت أيضًا على إعطاء جرعة سبايكفاكس المعززة المعدلة من مودرنا ضد السلالات الجديدة للمتحورة أوميكرون.

ولقاح سبايكفاكس المعدل هو الثاني الذي يتم ترخيصه في التكتل المكون من 27 دولة لمكافحة سلالتي BA.4 وBA.5 الشديدتي العدوى. وفي حين أن لقاحات كوفيد الأصلية التي ظهرت منذ نحو عامين توفر بعض الحماية ضد المتحورات الأحدث، إلا أن السباق استمر لإنتاج جرعات تستهدف على وجه التحديد سلالات أوميكرون الأكثر اعتدالًا والأكثر عدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض