مقالات

دراسة: مرضى كوفيد-١٩ أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات في الدماغ

قدمت جمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية  نتيجة دراسة دولية مفادها أن واحداً من كل 100 مريض في المستشفى من المحتمل أن يصاب بمضاعفات في الدماغ.

وفي اليوم الثاني من الاجتماع السنوي للجمعية في مركز مؤتمرات ماكورميك بليس في شيكاغو، قالت جمعية الأشعة أن مرضى كوفيد -19 قد يصابون بمضاعفات مختلفة، بما في ذلك السكتة الدماغية والنزيف وأمراض أخرى قاتلة.

وقال البروفيسور سكوت إتش فارو، أستاذ الأشعة وعلم الأعصاب ومدير قسم علم الأشعة العصبية بجامعة توماس جيفرسون: “تُظهر دراستنا أن مضاعفات الجهاز العصبي المركزي تمثل سبباً مهماً للمرض والوفيات في هذا الوباء المدمر.

بدأ البروفيسور فارو الدراسة بعد اكتشاف أن الدراسات الموجودة حول مضاعفات الجهاز العصبي المركزي تستخدم فقط عدداً صغيراً من حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في المستشفى، ولذلك قام فريق البحث بقيادة فارو بتحليل ما يقرب من 40 ألف مريض بفيروس كوفيد -19 بمتوسط ​​عمر 66 عاماً تم قبولهم في سبعة مستشفيات جامعية في الولايات المتحدة وأربعة في أوروبا الغربية.

واكتشف الباحثون أن 442 نتيجة تصوير عصبي حادة كانت على الأرجح مرتبطة بالعدوى الفيروسية، وأن معدل حدوث مضاعفات الجهاز العصبي المركزي كان 1.2 بالمائة.

وقال فارو: “من بين جميع المرضى الداخليين الذين خضعوا للتصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية للدماغ، كان الفحص إيجابياً بنسبة 10 بالمائة تقريباً من الوقت، ومعدل الإصابة البالغ 1.2 في المائة يعني أن أكثر بقليل من واحد من كل 100 مريض في المستشفى يعانون من مشكلة دماغية من نوع ما”. 

وكانت المضاعفات الأكثر شيوعاً هي السكتة الدماغية بنسبة 6.2٪، يليها النزف داخل الجمجمة بنسبة 3.72٪ والتهاب الدماغ بنسبة 0.47٪.

كما اكتشف فريق البحث أن نسبة مئوية صغيرة أظهرت حدوث مضاعفات، مثل التهاب حاد في الدماغ والحبل الشوكي ومتلازمة تحاكي العديد من أعراض السكتة الدماغية.

وقال فارو: “من المهم معرفة وقوع جميع المضاعفات الرئيسية للجهاز العصبي المركزي بدقة، فربما يجب أن تكون هناك عتبة منخفضة لطلب تصوير الدماغ للمرضى المصابين بفيروس كوفيد-19”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض