موبايل

ابتكار زجاج أقسى من الماس مقاوم للصدمات لشاشات الهواتف

ابتكر فريق بحثي بقيادة جامعة جيلين الصينية زجاجًا فائق الصلابة أصلب من الماس الطبيعي، يتحمل درجات حرارة عالية وضغوطًا هائلة، ويتيح حماية كبيرة لشاشات الموبايل ويحفظها من آثار السقوط والتحطم.

وأنتج الباحثون الزجاج الجديد عن طريق وضع “كرات بوكي” وهي كرة قدم تشبه شكل الكربون، في مكبس وتعريضها لدرجات حرارة وضغوط شديدة، واستطاع العلماء تشكيل عينات من الزجاج الجديد عند ضغط 30 جيجا باسكال وحرارة 1598 درجة فهرنهايت، على الرغم من أن الإنتاج كان ممكناً عند ضغوط منخفضة ودرجات حرارة أعلى والعكس صحيح.

وأوضح الباحث ينجوي أن صنع زجاج بهذه الخصائص المتفوقة سيفتح الباب أمام تطبيقات جديدة، ويجعل الإنتاج أكثر عملية، ويفتح الاختراع الجديد الباب واسعاً أمام إنتاج شاشات كمبيوتر وموبايل أكثر صلابة تتحمل الضغوط العالية والحرارة وتقاوم الصدمات وهي المشكلة التي يعاني منها معظم مقتني الموبايلات.

وذكر موقع ديلي ميل أن الزجاج الجديد يسمى بالزجاج الكربوني، ويتميز بأعلى نسبة توصيل أو حراري بين جميع أنواع الزجاج المعروفة.

والصلابة التي تم تحقيقها حوالي 102 جيجا باسكال تجعلها واحدة من أصلب المواد المعروفة حالياً، ووفقًا للباحثين، فإن AM-III ليست بديلاً للماس، ولكن يمكن استخدامها لتطوير خلايا شمسية أقوى في الألواح الشمسية ونوافذ أقوى مقاومة للرصاص والتي ستكون أقوى بنسبة 20 إلى 100% من النماذج الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض