اخبار الشركاتموبايل

فيسبوك يفقد مكانه بين التطبيقات ويستعد لتوفير قطاع “خدمة عملاء”

يبدو أن شعبية فيسبوك (Facebook) بدأت تتراجع مؤخرًا، إذ بدأ التطبيق يعاني للحفاظ على مركزه ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات تنزيلًا على الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة، وفق تحليل لبيانات موقع آب ستور التابع لشركة آبل.
موقع تك كرانش (TechCrunch) المُتخصص في التكنولوجيا أشار إلى تحول المُستخدمين الشبان إلى منصات التواصل الاجتماعي الأحدث مثل تيك توك (TikTok) وبي ريال (BeReal)، في حين تعاني المنصات التقليدية مثل فيسبوك من أجل المُحافظة على شعبيتها.
فعلى سبيل المثال، خرج فيسبوك من التطبيقات المجانية العشرة الأكثر تنزيلًا في 6 مناسبات خلال النصف الأول من العام 2021، في مقابل 59 مرة في النصف الأول من العام 2022.
وبالنظر إلى العام 2021 كاملًا، فخرج التطبيق من القائمة في 7 مناسبات، في مقابل 97 مناسبة في العام 2022 حتى الآن، ما يُشير إلى أن فيسبوك قد يخرج من القائمة تمامًا بسبب تزايد شعبية التطبيقات الجديدة المُنافسة.
كما ظل التطبيق خارج قائمة التطبيقات العشرة الأوائل لمدة 37 يومًا مُتصلة خلال العام الحالي، في حين كانت الفترة الأطول في العام الماضي يومين فقط.

وتخطط شركة Meta التابعة لشركة فيس بوك لتسهيل حصول مستخدميها على الدعم عند إزالة حساباتهم أو منشوراتهم، ووفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج ، قال نائب رئيس Meta للحوكمة ، برنت هاريس ، إن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي “يقضي مجموعة من الوقت” في خدمة العملاء.
وفقًا للتقرير ، الوظائف الرئيسية لقسم خدمة العملاء في Meta غير معروفة حاليًا، ومع ذلك، في عام 2021 ، قامت الشركة بتجربة برنامج دعم للدردشة الحية لبعض المستخدمين، وسمح هذا البرنامج لبعض المستخدمين الناطقين باللغة الإنجليزية بالتحدث إلى شخص في Meta إذا احتاجوا إلى مساعدة بخصوص ميزة جديدة أو تم قفل حساباتهم، وأثناء تقديم هذا البرنامج، ذكرت الشركة أنها كانت “المرة الأولى التي يقدم فيها فيس بوك مساعدة مباشرة للأشخاص الذين تم قفل حساباتهم”.
وفي الوقت نفسه ، لم تعلق Meta على ما إذا كانت جهود الشركة الأخيرة مرتبطة بـ “اختبار صغير” أو ما إذا كان سيتم توسيع هذه الخدمة في الأشهر التي تلت طرحها.
يذكر التقرير أنه إذا كانت Meta تخطط لتقديم الدعم لجميع منصاتها بما في ذلك – انستجرام و فيس بوك و واتس آب و Horizon VR وغيرها من الخصائص – فسيكون ذلك “مهمة ضخمة للشركة”، ووفقًا للتقرير ، قررت Meta أخيرًا إصلاح تجربة دعم العملاء بسبب التعليقات الواردة من مجلس الرقابة.

وفي سياق اخر كشف مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Meta عن أنه تم استخدام بعض الخوارزميات الخاصة بالشبكة لدفن القصة الإخبارية الخاصة بـ”هانتر بايدن” عندما ظهرت لأول مرة في عام 2020، بعد أن حذره مكتب التحقيقات الفيدرالي من “الدعاية الروسية” المحتملة، حيث عملت منصة فيس بوك على الحد من وصول قصة مدوية عن هانتر نجل الرئيس جو بايدن، بعد أن تمت مطالبته بالقيام بذلك باستخدام بعض الخوارزميات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
حيث تحدث زوكربيرج عن هذا الأمر خلال ظهوره على بودكاست “جو روجان” ، حيث دافع عن رد فيسبوك على تقرير نيويورك بوست الذي نُشر قبل انتخابات 2020 والذي زعم سلسلة من المعاملات التجارية المشبوهة من قبل هانتر بايدن ، مستشهداً بوثائق تم الحصول عليها من أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة به.
ورغم أن فيس بوك اتخذ موقفا مختلفا عن تويتر – التي حظرت القصة تمامًا ومنعت حتى المستخدمين من مشاركتها في رسائل مباشرة – إلا أن فيس بوك قرر في النهاية الحد من انتشار المقال بناءً على نصيحة تلقاها من مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض