برمجةكمبيوتر

5 تقنيات لنظام ويندوز 11 يشبهون نظام تشغيل آبل macOS

أطلقت شركة مايكروسوفت منذ أيام النسخة التجريبية لنظام تشغيلها الجديد ويندوز 11، والذي احتوى على العديد من المميزات الخارقة التى لم يتم رصدها فى أى من أنظمة التشغيل الأخرى، وتعمل شركة مايكروسوفت من خلال تلك التقنيات، لتقديم نظام تشغيل أكثر انسيابية وجديد، ليصبح نقلة نوعية مختلفة عن أنظمة تشغيلها السابقة، كما يأمل العديد من المستخدمين إضافة مايكروسوفت المزيد من الإبتكارات الحديثة خلال الأيام القادمة لنظام تشغيلها المرتقب Windows 11، قبل موعد إطلاقه رسمياً، والمتوقع قبل إنتهاء العام الحالي 2021.

ولمعرفة الإضافات الجديدة التي استلهمتها عملاقة التقنية من نظام تشغيل آبل macOS تابع السطور الآتية.

شريط مهام جديد:
يعد الشريط المركزى الجديد من مايكروسوفت في نظام التشغيل القادم ويندوز 11، أحد أكبر التغييرات على نظام تشغيل أجهزة سطح المكتب، وهو أول ما ستراه عند تشغيلك للنظام الجديد، والذي نال إعجاب العديد من المستخدمين، حيث يأتى بتصميم حديث وأنيق وبسيط لمظهر عصري، مشابه لشريط “Dock” للبرامج والأيقونات الموجود في نظام تشغيل آبل MacOS.
وكانت شركة مايكروسوفت قد قامت بتجربة شريط المهام المركز من قبل فى نظام تشغيل Windows 10x، والذي لم يتم إطلاقه، فيما قامت بإضافة التقنية لنظام تشغيلها المرتقب Windows 11، والذي أضاف مظهر حديث وجذاب لنظام التشغيل.

واجهة مستخدم جديدة بزوايا مستديرة:
تعمل شركة مايكروسوفت منذ زمن بعيد لإضافة الزوايا المستديرة لأنظمة تشغيلها، حيث حصل نظام تشغيل Windows XP من مايكروسوفت على حواف مستديرة بشكل أقل لعناصر عديدة فى واجهة المستخدم، مثل النوافذ المنبثقة، كما استمرت تلك التقنية مع كلا من نظام تشغيل Windows Vista و ويندوز 7.
وفيما جاء نظامي تشغيل Windows 8 و Windows 10، بلغة تصميم جديدة “Metro”، والتى قدمت زوايا صلبة فى جميع عناصر واجهة المستخدم، بما في ذلك أيضاً تطبيقات الجهات الخارجية، بينما تعود الآن شركة مايكروسوفت للزوايا المستديرة المستوحاة من نظام تشغيل آبل macOS، لجميع عناصر واجهة المستخدم في نظام تشغيلها الجديد، فيما تأتي تطبيقات الجهات الخارجية بحواف مدببة بشكل بسيط.

تأثيرات الشفافية الجديدة:
تعد تقنية تأثيرات الشفافية لواجهة المستخدم، حيث النوافذ الشفافة، ولوحة الأدوات المصغرة التى تشبة الألواح الزجاجية، من تلك التقنيات التي عملت عليها كثيرا مايكروسوفت للحصول عليها، حيث أصبح الجميع يستخدم تلك التقنية لكن بدرجات من الكثافة المتفاوتة، والتي حصلت عليها فى النهاية مايكروسوفت لنظام تشغيلها القادم ويندوز 11.
كانت شركة مايكروسوفت قامت باختبار تأثيرات الشفافية من قبل فى نظام تشغيلها Windows Vista، عندما قامت بإدخال لغة التصميم Windows Aero، لكنها لم تدم طويلا، حيث أنها لم تكن مكتملة حتي الآن، كما أنها كانت تتطلب أجهزة بإمكانات عالية، وهو الأمر الذي لم يكن فى متناول العديد من المستخدمين.

أدوات Widget المصغرة:
قامت شركة مايكروسوفت بإضافة قسم خاص للتطبيقات المصغرة المعروفة بالـ ويدجت Widget، والتى تأتى على شكل لوح الزجاج، يتم اعتباره الأداة الرئيسية لتطبيقات نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد Windows 11، يأتى على الجانب الأيسر من الشاشة، على خلاف نظام تشغيل آبل macOS، الذي يأتي على الجانب الأيمن من الشاشة، والذي يتضمن أدوات مصغرة عديدة مثل معرفة حالة الطقس، وأسعار الأسهم و الأخبار.

إضافة الدعم لتطبيقات هواتف الأندرويد:
قامت شركة مايكروسوفت بإضافة الدعم لتطبيقات الهواتف الذكية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد في نظام تشغيلها القادم Windows 11، فى محاولة اللحاق بأنظمة التشغيل المنافسة آبل التي تدعم تطبيقات نظام تشغيل iOS وجوجل التى تدعم تطبيقات نظام تشغيل أندرويد.

ويمكن تنزيل نظام التشغيل ويندوز 11، من خلال الدخول على الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت والبحث عنه، ثم تنزيله على الجهاز الشخصي الخاص بك، وفقًا لما أكده ساتيا نادالا، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، بحسب موقع «Windows Latest»، ولكن حتى الآن لم يُعلن عن نزول النسخة رسميًا، وفقًا لموقع الشركة الرسمي، فـ«ويندوز 11» سيُطرح في وقت لاحق من هذا العام،

متطلبات ويندوز 11
وكان الحد الأدنى من متطلبات تشغيل النسخة التجريبية من ويندوز 11، هي أن تكون الذاكرة 4 جيجا والتخزين 64 جيجا بايت، والمعالج يجب أن يكون 1 جيجا أو أسرع، مع نواتين أو أكثر على  معالج 64 بت متوافق أو نظام على شريحة «SoC»، يلزم توفر حساب Microsoft والاتصال بالإنترنت لإعداد الويندوز.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض