مقالات

أحذر وضع اللابتوب علي رجلك يصيبك بالسرطان

بحسب منظمة السرطان الأسترالية Cancer Council فإن أغلب الأدلة العلمية الحالية تشير إلى عدم وجود صلة بين استخدام جهاز اللاب توب والسرطان عموما، وتتعلق معظم النظريات حول علاقة أجهزة اللاب توب والسرطان بالحرارة أو الإشعاع الكهرومغناطيسي أو الإشعاع من الشبكات اللاسلكية (WiFi).

وتقول إحدى النظريات أن الرجال الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة على أجهزتهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية بسبب الحرارة التى ينتجها اللاب توب مما قد يؤدي إلى تلف الخلايا.

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن الحرارة من مصادر مختلفة ،ومنها أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب، يمكن أن تؤثر على الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال، إلا أنه أيضا لا يوجد بحث مؤكد يربط الحرارة من أجهزة االلاب توب بتلف الخلايا أو السرطان.

ووفقا لمؤسسة Shield Your Body التى تضم عدد من الخبراء المتخصصين في تأثير إشعاعات الأجهزة الإلكترونية على الجسم فإنهم يستندون إلى وجود عدد من الأبحاث التي تؤكد أن هناك علاقة بين وضع اللاب توب على رجلك والإصابة بالسرطان، ومنها :
قد يبدو اللاب توب غير ضار تمامًا ، لكنه يستقبل إشارات الإنترنت اللاسلكية ويشع EMFs، حيث يمكن أن يشكل قربها من الجهاز التناسلي مخاطر على عدد الحيوانات المنوية للمستخدم الذكر وكذلك يؤثر على بويضات المستخدمات الإناث.

وجدت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أن حمل جهاز اللاب توب يمكن أن يؤثر على الخصوبة، ووجد باحثون في الأرجنتين أن حمل اللاب توب على الساقين ، بالقرب من الأعضاء التناسلية، يضر بالحمض النووي للخلايا مما يشير إلى الطبيعة الضارة لإشعاع الكمبيوتر المحمول على القدرة التناسلية للذكور.

وجد باحثون سويسريون د. أندرياس أرنولد وبيتر إيتين من مستشفى بازل الجامعي أن للاب توب الساخن يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد ، وقد يتطور ذلك إلى سرطان الجلد.
وقد أيد هذا الادعاء طبيب الأمراض الجلدية أنتوني جيه مانشيني ، الذي قال إن التهاب الجلد لفترات طويلة يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية ، وهو أكثر عدوانية من النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد.

وجدت دراسة حديثة أن الانحناء أثناء استخدام اللاب توب يمكن أن يسبب ألمًا في الرقبة والظهر،كما يمكنه أن يسبب مشاكل في النوم حيث يمكن للضوء الاصطناعي من الشاشات الموجودة في مستوى العين أن يمنع إفراز الميلاتونين التي تساعدك على النوم.

يمكن أن يؤثر استخدام اللاب توب لفترات طويلة على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، حيث وجدت نشرة الصحة البيئية والمهنية أن الأم والجنين يتعرضان لكميات أعلى من الإشعاع الكهرومغناطيسي بواسطة أجهزة الكمبيوتر المحمولة من تلك الموجودة بالقرب من خطوط الكهرباء عالية الجهد أو شاشات الفيديو.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الإشعاعات التى يتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر واللاب توب تعتبر منخفضة وضمن الإشعاعات المسموح بها عالميا، ولا يوجد دليل علمي مؤكد حول الإصابة بسرطان الجلد عند استخدام أجهزة اللاب توب، إلا أن التعرض لحرارة اللاب توب بشكل متكرر ومباشر على الجلد تؤدي إلى مشاكل جلدية وبعض الالتهابات الجلدية لمن يعانون من بشرة حساسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض