مقالات

اختبار دم جديد قد يكشف الإصابة بالسرطان قبل ظهور الأعراض

ابتكر علماء بريطانيون اختبار دم سهلاً ورخيصاً، يمكنه اكتشاف إصابة شخص ما بالسرطان ومعرفة مدى انتشار المرض في الجسم في 30 دقيقة فقط.

وتم تطوير الاختبار بواسطة فريق من الباحثين بقيادة جامعة أكسفورد، وهو يَستخدم المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لقياس «بعض الملامح الأيضية» في الدم، التي تشير لإصابة الشخص بالسرطان.

ويستخدم الاختبار الجديد تقنية تسمى التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي (NMR)، والتي تحدد مستويات الجزيئات الصغيرة التي تسمى المستقبلات في الدم،
وأوضح الفريق أن الأشخاص الأصحاء والأشخاص المصابون بالسرطان الموضعيّ (الموجود في عضو واحد) وأولئك المصابون بالسرطان النقيلي (المنتشر في الجسم)، كل فئة منهم لديها ملامح أيضية مختلفة عن الأخرى،

ويمكن تمييز هذه الملامح بدقة من خلال خوارزميات الاختبار الجديد وإذا تم التحقق من صحة هذا الاختبار، سيمكن اكتشاف الإصابة بمر ض السرطان في وقت مبكر مما يمنحهم فرصة أكبر في الاستجابة للعلاج.

يمكن للاختبار أيضًا التمييز بين المرضى المصابين بالسرطان الموضعي أو النقيلي بدقة 94٪، مما يجعل هذا أول اختبار دم يمكن اكتشاف ما إذا كان سرطان الشخص قد انتشر في الجسم أم لا، دون معرفة نوع الورم المصاب به.

وقال طبيب الأورام جيمس لاركين، الذي قاد فريق العلماء الذي طوّر الاختبار الجديد: «الخلايا السرطانية لها بصمات أيضية فريدة بسبب عمليات التمثيل الغذائي المختلفة».وأضاف: «لقد بدأنا الآن فقط فهم كيفية استخدام البصمات الأيضية التي تُنتجها الأورام كمؤشرات حيوية لاكتشاف السرطان بدقة. وقد أثبتنا بالفعل أن هذه التقنية يمكن أن تحدد بنجاح ما إذا كان مرضى السرطان يتقدمون إلى مراحل متأخرة من المرض، حتى قبل أن يتمكن الأطباء من معرفة ذلك».

وفي دراستهم، حلل الدكتور لاركين وزملاؤه عينات الدم التي تم جمعها من 300 مريض -أظهر كل منهم أعراضاً غير محددة لكنها تتعلق بأعراض محتملة للسرطان، مثل التعب وفقدان الوزن. ووجد الباحثون أن اختبارهم حدد بشكل صحيح وجود أورام صلبة -من أنواع مختلفة- في 19 من كل 20 مريضاً مصاباً بالسرطان علاوة على ذلك، كان الاختبار قادراً على تحديد مدى انتشار المرض بدقة إجمالية تبلغ 94%.

ويختلف نهج هذا الاختبار عن الطرق المستخدمة تقليدياً لرصد السرطان، والتي تعتمد عادةً على الكشف عن وجود مادة وراثية من الأورام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض