مقالات

التوصية بارتداء القناع المزدوج للحماية من كورونا

قال مستشار البيت الأبيض وكبير خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة، “أنتونى فاوتشى” أن أقنعة الوجه هي أغطية مادية تمنع نقل الجزئيات المحمولة بالهواء إلى الجهاز التنفسي وتوفر درجة من الحماية لمن يرتديها ورجح أن ارتداء قناعين للوجه في وقت واحد، يمكن أن يوفر حماية أكبر ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف انه يؤيد التقنيع المزدوج ، وهو ممارسة ارتداء قناعين للوجه ، لأنه “أمر منطقي” . إنه ليس مخطئا. نظرًا لأن أقنعة الطبقات تقلل من مسامية غطاء وجهك ، فمن المرجح أن تقوم بعمل أفضل لحمايتك من قطرات الجهاز التنفسي المعدية – تمامًا مثل السترات ذات الطبقات التي تحميك من البرد وكما أن N95 (أقل مسامية) لديه أفضل لحمايتك من الدخان البيئي بينما القناع القماش (أكثر مسامية) لا يحظى بفرصة.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالفطرة السليمة. إن مفهوم التقنيع المزدوج مدعوم ببعض الدراسات العلمية ، ولا ، فارتداء قناعين لن يخنقك. إليك ما يجب معرفته حول ارتداء قناعين لإبطاء انتشار COVID-19.

كما أكد باحثون أن القناع المزدوج أو “القناعين فوق بعضهما البعض”، قد يمنع أكثر من 90% من الجسيمات المعدية مثل فيروس كورونا المستجد، نقلا عن صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

ووفقاً للصحيفة البريطانية، تقوم الكمامة القماشية أو الجراحية، كل قطعة بمفردها، بمنع حوالى 70% من الجسيمات المعدية التى نخرجها مع أنفاسنا فى صورة زفير.

ويؤكد الخبراء ان الأقنعة تعمل عن طريق حبس ومنع قطرات الجهاز التنفسي التي تحتوي على جزيئات فيروسية. وتقول: “كلما تم تنفيذ المزيد من الحواجز المادية ، يمكنك منع المزيد من هذه القطرات ، وبالتالي تقليل المخاطر على نفسك والآخرين من حولك”. من الناحية المثالية ، كلما زاد عدد الطبقات كان ذلك أفضل ، خاصةً إذا كنت ترتدي غطاء وجه رقيق من القماش . حتى إذا كنت ترتدي أقنعة جراحية ، والتي تحتوي بشكل عام على طبقتين رفيعتين بالفعل ، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من المضاعفة ، كما يقول لوف.

ومن المهم أن نفهم أن أقنعة القماش ، مثل تلك التي يرتديها معظم الناس بشكل روتيني ، كانت تهدف إلى أن تكون تدبيرًا مؤقتًا. وتقول إن العديد من أغطية الوجه المصنوعة من القماش توفر القليل من الحماية أو لا توفر حماية على الإطلاق ، اعتمادًا على المواد وعدد الطبقات والملاءمة ، ولهذا يوصي خبراء الصحة بوضع طبقات.

في الواقع ، ثلاث طبقات هي الأفضل حقًا: اختبرت دراسة حديثة (لم تتم مراجعتها بعد) 11 مادة قناع ووجدت أن الأقنعة أكثر حماية عندما تحتوي على ثلاث طبقات ، طبقتان من القماش المنسوجان بإحكام مع مادة فلتر غير منسوجة عالية الكفاءة محصور بينهما. إذا لم يكن لديك بالفعل قناع بثلاث طبقات ، فيمكنك تقليد ذلك من خلال ارتداء قناع من القماش وقناع جراحي – المزيد عن ذلك أدناه.

متى ترتدي قناعين
يقول الخبراءإذا كنت تمشي في الهواء الطلق ولم تكن بالقرب من أشخاص خارج أسرتك ، فيجب أن يكفي قناع واحد. إذا كنت تخطط لتكون بالقرب من أشخاص ليسوا في منزلك ، حتى في الهواء الطلق ، “الحل البسيط هو ارتداء القناع المزدوج”.

هل ارتداء قناعين يجعل التنفس صعبًا؟
ارتداء قناعين لن يعيق تدفق الأكسجين وأظهرت العديد من الدراسات أن ارتداء الأقنعة لا يعيق استهلاك الأكسجين ( حتى عند البالغين فوق سن 65 ). يقول الخبراء: “إن حجم جزيء الأكسجين أصغر بكثير من أحجام مسام الأقنعة” ، لكن المشكلة هي أن “كثير من الناس لا يدركون الفرق بين عدم الراحة والتأثير الفسيولوجي الحقيقي”.
حتى مع وجود قناعين للوجه ، ستظل قادرًا على الحصول على الأكسجين الذي تحتاجه وتبديد ثاني أكسيد الكربون من جسمك. قد لا تشعر بالراحة في البداية ، لكن لا يزال من الآمن ارتدائهم.
بالتأكيد ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعتاد على ذلك ، خاصة إذا كنت ترتدي قناعين أثناء ممارسة الرياضة. قد تتعرق أكثر من المعتاد مع ارتفاع درجة حرارة الطقس. لكن القليل من الانزعاج أفضل بكثير من الإصابة بـ COVID-19 أو أن تكون مسؤولاً عن انتشاره.

وهذا ليس بنفس فعالية قناع N95، الذى سمى بذلك لقدرته على احتواء 95% من هذه القطرات الصغيرة.

ويعد القناع الواقى ذو طبقتين من القماش المنسوج بإحكام أمراً أساسياً، لكن قوته تكمن فى ملاءمته للوجه بشكل أفضل، لذلك تقل احتمالية انتقال الجسيمات المعدية حول الجوانب، سواء للخارج أو للداخل.

كان الرئيس الأميركي جو بايدن، شدد على أهمية ارتداء قناع الوجه لما له دور في الوقاية من كوفيد-19، وقال إن “ارتداء الكمامة مطلوب حتى أبريل المقبل”.
وحسب خطة بايدن لمكافحة الوباء، سيكون لبس الكمامة عند السفر بوسائل النقل العام، إلزاميا، كما يجب على المسافرين إلى الولايات المتحدة تقديم اختبار سلبي لكوفيد-19 عند الوصول.
يأتى ذلك فى الوقت الذى يحذر فيه مسؤولو الصحة العامة من أن اللقاحات التى يتم طرحها ببطء شديد فى الولايات المتحدة، لا يعنى أنه يمكننا خلع الكمامات، لأنها لا تمنع بالضرورة الناس من نشر الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض