مقالات

الحرارة الجافة تعقم أقنعة N95 بشكل فعال

وجد بحث جديد أن الحرارة الجافة من موقد كهربائي يمكن أن تعقم أقنعة N95 بشكل فعال.

توصلت دراسة جديدة إلى أن المواقد الكهربائية في المنزل يمكنها تعقيم أجهزة التنفس N95 بشكل فعال ، والتي تعد قطعًا أساسية من معدات الحماية الشخصية (PPE) في جائحة COVID-19 الحالية.

هذه النتائج ، التي تظهر في مجلة Environmental Science & Technology Letters ، يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على الإمداد المحدود لأجهزة التنفس N95 ، والتي عادة ما تكون عناصر تستخدم مرة واحدة.

الأقنعة جزء مهم من معدات الوقاية الشخصية ؛ كلاهما يحمي مرتديه من العدوى ويمنع مرتديه من نشر الفيروس للآخرين. المعيار الذهبي في الأقنعة هو أجهزة التنفس N95 ، والتي لا تمنع القطرات فحسب ، بل يمكنها أيضًا حجبها95٪مصدر موثوق من الجسيمات الدقيقة – ومن هنا جاء اسم N95.

أقنعة N95 هي واحدة من أنواع الأقنعة التي يمكن لـ منظمة الصحة العالمية (WHO)مصدر موثوق يوصى باستخدامه في وحدات العناية المركزة COVID-19 ، مما يشير إلى فعاليتها.

وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور فيشال فيرما ، وهو أيضًا من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين ، “هناك العديد من الطرق المختلفة لتعقيم شيء ما ، لكن معظمها سيدمر الترشيح أو ملاءمة جهاز التنفس الصناعي N95.”
“تحتاج أي طريقة من وسائل الصرف الصحي إلى تطهير جميع أسطح جهاز التنفس الصناعي ، ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على فعالية الترشيح وملاءمة جهاز التنفس الصناعي لوجه من يرتديه. وإلا فلن يوفر الحماية المناسبة “.
بناءً على هذه الشروط الخمسة ، توقع الباحثون أن الحرارة الجافة قد تكون قادرة على تعقيم جهاز التنفس الصناعي N95 بنجاح. يمكن لمجموعة متنوعة من الأجهزة المنزلية ، بما في ذلك الأفران الكهربائية وأفران طهي الأرز ، إنتاج حرارة جافة دون إنتاج مواد كيميائية ضارة مع تقليل مخاطر تلف الترشيح.

أجرى الباحثون ثلاث تجارب:
الأول هو تحديد فعالية إزالة التلوث. اشتملت على أربعة فيروسات ، بما في ذلك فيروس كورونا ببنية مشابهة لتلك الموجودة في SARS-CoV-2.
والثاني هو تحديد الترشيح.
والثالث هو تحديد الملاءمة.

بعد إجراء سلسلة من الاختبارات تسخين أجهزة التنفس N95 في طباخ كهربائي متوفر تجاريًا ، وجد الباحثون أن 50 دقيقة من الحرارة الجافة عند 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) يمكن أن تطهر الأقنعة دون تقليل فعاليتها.
طهّر الموقد الكهربائي الأقنعة ، من الداخل والخارج ، بشكل أكثر فاعلية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
يقول البروفيسور فيرما المشارك في الدراسة : “لقد بنينا غرفة في مختبري لاختبار الهباء الجوي خصيصًا للنظر في ترشيح أجهزة التنفس N95 ، و [قمنا] بقياس الجسيمات التي تمر من خلالها”.
“حافظت أجهزة التنفس على قدرتها على الترشيح لأكثر من 95٪ وحافظت على لياقتها ، ولا تزال جالسة بشكل صحيح على وجه مرتديها ، حتى بعد 20 دورة من إزالة التلوث في الموقد الكهربائي.”
يأمل الباحثون أن تكون النتائج التي توصلوا إليها ذات قيمة بالنسبة للوحدات السريرية الصغيرة غير القادرة على الوصول إلى عدد كافٍ من أجهزة التنفس N95 أو لأفراد الجمهور الذين لديهم جهاز تنفس قديم N95 في المنزل.
أنتج العلماء مقطع فيديو يقدم إرشادات حول كيفية القيام بإزالة التلوث ، مشيرين إلى أنه يجب على الأشخاص فصل أجهزة التنفس عن سطح الموقد باستخدام منشفة. يقترحون أيضًا أن يقوم الأشخاص بتكديس العديد من أجهزة التنفس معًا وتطهيرها جميعًا دفعة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض