مقالات

الشمس الاصطناعية الكورية تسجل رقم قياسي عالمي

أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا من خلال جهاز البحوث المتقدمة الفائقة التوصيل Tokamak، وهو جهاز اندماج فائق التوصيل يُعرف أيضًا باسم الشمس الاصطناعية الكورية.

وبحسب تقارير نجح الجهاز في الحفاظ على البلازما ذات درجة الحرارة العالية لمدة 20 ثانية مع درجة حرارة أيون تزيد عن 100 مليون درجة مئوية.

وأعلن مركز أبحاث KSTAR في المعهد الكوري للطاقة الاندماجية KFE أنه نجح، في بحث مشترك مع جامعة سيول الوطنية SNU وجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، في التشغيل المستمر للبلازما لمدة 20 ثانية مع درجة حرارة أيونية أعلى من 100 مليون درجة مئوية، وهو أحد الشروط الأساسية للاندماج النووي في حملة KSTAR Plasma 2020.

يوسع السجل الرقم القياسي السابق لعملية 8 ثوان أجريت خلال حملة البلازما KSTAR العام الماضي تمكنت الشمس الاصطناعية من الحفاظ على درجة حرارة أيونية تصل إلى 100 مليون درجة لأول مرة في عام 2018 والتي استمرت لمدة 1.5 ثانية فقط.

KSTAR ليس جهاز الاندماج الوحيد الذي يقوم بمثل هذه التفاعلات. ومع ذلك ، لم يتمكن أي من هذه الأجهزة من الاستمرار حتى عشر ثوانٍ. تمكنت KSTAR من الاستمرار لمدة 20 ثانية كاملة.

ولإعادة إنشاء تفاعلات الاندماج التي تحدث في الشمس على الأرض، يجب وضع نظائر الهيدروجين داخل جهاز الاندماج، مثل KSTAR، لإنشاء حالة البلازما حيث يتم فصل الأيونات والإلكترونات، ويجب تسخين الأيونات والحفاظ عليها في درجات الحرارة العالية.

أوضح مدير مركز أبحاث KSTAR في KFE ، Si-Woo Yoon ، أن “التقنيات المطلوبة لعمليات طويلة تصل إلى 100 مليون بلازما هي المفتاح لتحقيق طاقة الاندماج ، ونجاح KSTAR في الحفاظ على البلازما عالية الحرارة لمدة 20 عامًا. ستكون الثواني نقطة تحول مهمة في السباق لتأمين التقنيات لعملية البلازما الطويلة عالية الأداء ، وهي عنصر حاسم في مفاعل الاندماج النووي التجاري في المستقبل. “

في النهاية ، يعمل الباحثون على KSTAR لمساعدته على العمل بنجاح بشكل مستمر لمدة 300 ثانية مع درجة حرارة أيون أعلى من 100 مليون درجة. إنهم يخططون لتحقيق ذلك بحلول عام 2025.

وأضاف الدكتور يونغ سوك بارك من جامعة كولومبيا: “يشرفنا أن نشارك في مثل هذا الإنجاز المهم الذي تحقق في KSTAR. أظهرت درجة حرارة الأيونات البالغة 100 مليون درجة التي تم تحقيقها من خلال تمكين تسخين البلازما الأساسي الفعال لمدة طويلة هذه القدرة الفريدة من جهاز KSTAR فائق التوصيل ، وسيتم الاعتراف به كأساس مقنع للأداء العالي ، وبلازما الاندماج المستقر. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض