مقالات

دراسة تكشف فعالية الجرعة الواحدة من لقاحا شركتي “مودرنا” و”فايزر”

وفقا لدراسة جديدة من المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية “سي دي سي”يمنع لقاحا شركتي “مودرنا” و”فايزر” ضد فيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد-19، 90 بالمئة من حالات الإصابة، في حين تمنع جرعة واحدة 80 بالمئة، والوقاية منها .

وأظهرت النتائج أدلة قوية على أن اللقاحين يعملان على الوقاية من جميع أنواع العدوى، بما في ذلك عديمة الأعراض، والسابقة للأعراض.

وبحسب “سي دي سي”، فقد منع كلا اللقاحين، اللذين يعملان بتقنية ” mRNA” ٩٠ في المئة من العدوى بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية.

وشملت الدراسة 3950 شخصا في 6 ولايات أمريكية، هي أريزونا وفلوريدا ومينيسوتا وأوريغون وتكساس ويوتا.

وأشارت الدراسة إلى أنه حتى الجرعة الأولى من اللقاحين كانت فعاليتها ضد الفيروس بنسبة 80%.

وأضافت المراكز أن الدراسة تدل على أن اللقاحين لا يحميان الناس من فيروس كورونا فحسب، بل ويعالجان العدوى عندما لا يظهر أي أعراض لها.

وتتوافق نتائج دراسة مراكز السيطرة على الأمراض مع أبحاث شركة “فايزر” الخاصة بالبيانات الصادرة من إسرائيل، والتي وجدت أيضا أن اللقاح فعال للغاية ضد عدوى كوفيد-19 غير المصحوبة بأعراض.

وتتوافق النتائج أيضا مع التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للشركتين، التي أجريت قبل تلقي اللقاحين تصريح الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

ويمكن أن يساعد منع العدوى، غير المصحوبة بأعراض، والسابقة للأعراض، من خلال تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين، في منع نقلهم كوفيد-19 لمن يعتنون بهم أو يخدمونهم.

وأظهرت دراسات أجريت في المملكة المتحدة وإسرائيل، أن جرعة واحدة كانت فعالة بحوالي 70 في المئة و 60 في المئة، على التوالي، ضد العدوى بفيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد-19.

وقالت الوكالة إن النتائج تؤكد أن اللقاح ساعد الناس على تطوير الحماية من الفيروس بعد أسبوعين من جرعتهم الأولى، ولكن لوحظ أكبر قدر من الحماية بين أولئك الذين تلقوا الجرعتين الموصى بهما من اللقاح، بما “يدعم” توصية “سي دي سي” بتلقي جرعتين.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها المراكز الأمريكية وتم الإعلان عنها يوم الاثنين، أن فاعلية اللقاحين بلغت 90% لدى الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين من أي واحد من اللقاحين خلال الفترة من منتصف ديسمبر وحتى منتصف مارس الجاري.

وحسب إحصاءات السلطات الأمريكية، فإن أكثر من 140 مليون أمريكي تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح “فايزر” أو “موديرنا”، وتلقى 3 ملايين شخص جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”، فيما تم تطعيم أكثر من 51 مليون أمريكي بالجرعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض