مقالات

روسيا تعلن عن لقاح لكورونا فعاليته 100%

أعلنت السلطات الروسية أن نسبة فعالية لقاح إيبي فاك المضاد لفيروس كورونا التابع لمركز فيكتور الحكومي لعلم الفيروسات بلغت مئة في المئة بعد مرحلتين من التجارب السريرية.

من جهته أعلن وزير الصحة ميخائيل موراشكو أن روسيا نجحت في تخفيض معدل الوفيات الناجمة عن كورونا ثلاث مرات منذ أبريل الماضي.

وعلى عكس اللقاح الروسي الأول “سبوتنيك-في” (Sputnik-V)، وهو لقاح ناقل يعتمد على فيروس غدي بشري، فإن اللقاح “إبيفاك كورونا” (EpiVacCorona) عبارة عن عقار قائم على الببتيد، وهو يتألف من أجزاء قصيرة مركبة صناعيا من البروتينات الفيروسية “الببتيدات”، والتي من خلالها يتعلم الجهاز المناعي كيفية التعرف على الفيروس ثم تحييده.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، قد قالت في أكتوبر الماضي “يجب أن أقول إن اللقاح يتميز بغياب التفاعل (التفاعلات الجانبية) ومستوى عال من الأمان”. وذلك في وقت بدأت التجارب السريرية عليه بعد التسجيل في مختلف المناطق الروسية بمشاركة 40 ألف متطوع وأكدت رئيسة الصحة العامة الروسية، آنا بوبوفا، أن الوثائق المتعلقة بإبيفاك كورونا تم تقديمها إلى منظمة الصحة العالمية في 8 ديسمبر، “ونحن ننتظر قرار منظمة الصحة العالمية”.

وقالت هيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا “روزبوتربنادزور” (Rospotrebnadzor) في بيان لها إن “الفعالية الكلية للقاح تتكون من فعاليته المناعية والوقائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض