مقالات

فورد تحصل على براءة اختراع لقناع تنفس جديد بنفس فعالية N95

أعلنت شركة فورد انها تلقت الموافقة ببراءة اختراع على قناع تنفس جديد ، يتوقع أن يعمل مثل N95.

قال جيم بومبيك ، نائب رئيس شركة فورد ، في بيان: “أحد الأشياء المفقودة أثناء الوباء هو قوة الابتسامة”. “جهاز التنفس الواضح هذا يعد بتحسين التفاعلات بين الجيران ، في المتجر وأولئك الذين يعانون من ضعف السمع.”
بالنسبة لضعاف السمع ، تقوم أقنعة الوجه بإخفاء الشفاه وكتم صوت المتحدث. وقال فورد إن أجهزة التنفس الشفافة ستسمح بتواصل أفضل.

وتقوم الشركة حاليًا باختبار المنتج وتأمل أن تكون أجهزة التنفس متاحة هذا الربيع.

قالت الدكتورة شيري ميللو ، أخصائية السمعيات في رالي بولاية نورث كارولينا ، لشبكة CNN في مايو الماضي: “لقد خفضت الأقنعة المغطاة مستوى الصوت بمقدار 10 ديسيبل” . “وهذا كثير. أنت تخفض ربع الحجم.”
في الوقت نفسه ، تعتبر أقنعة N95 أفضل الأقنعة التي يمكن استخدامها في الجائحة ، حيث تقوم بتصفية 95٪ من الجزيئات. دعا بعض الخبراء حتى إلى طرح الأقنعة على مستوى البلاد ، ولكن كان هناك نقص في الإمدادات ، مما يجعل من الصعب على غير المتخصصين في الرعاية الصحية الحصول عليها.

وقدمت دراسة بريطانية جديدة صادرة عن جامعة «كولومبيا» العديد من النصائح التى يجب اتباعها للحصول على قناع آمن للوجه وفعال فى التصدى لنقل عدوى فيروس «كورونا»، خاصة فى حال عدم التمكن من الحصول على أقنعة «N95»، المعروفة بقدرتها على تنقية الهواء بشكل أفضل.

وأوضحت أنه يمكن لاستخدام مناديل الأطفال المبللة أن تجعل قناع الوجه وقائيًا مثل «N95»، وذلك بعدما اختبر باحثون من جامعة «كولومبيا» البريطانية أنماطًا متعددة للكمامات و٤١ نوعًا من الأقمشة المختلفة لمعرفة كيفية منع القطرات المحملة بالعدوى الفيروسية.

وخلص الباحثون إلى أن الأقنعة التى تتكون من طبقتين من القطن وقليل من الخيوط، بالإضافة إلى مناديل الطفل المجففة، أى أنها تصبح بثلاث طبقات كمرشح للهواء كانت فعالة جدًا فى منع القطرات المحملة بالعدوى من الانتشار. وقالت جين وانج، أستاذة فى كلية الطب والهندسة الطبية الحيوية فى جامعة «كولومبيا» إنه عادةً ما تُصنع مناديل الأطفال المبللة من مواد موجودة فى الأقنعة الطبية وكمامة «N95».

وأضاف ستيفن روجاك، أستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة: «سيكون القناع القماش المصمم جيدًا والمجهز جيدًا مع مرشح مناديل الأطفال أكثر فاعلية فى تصفية ما بين ٥ و١٠ ميكرون من الجسيمات عن قناع N95».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض