مقالات

قائمة جديدة بالدول التي علّقت لقاح “أسترازينيكا”

انضمت ألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا إلى قائمة الدول التي علقت استخدام لقاح “أسترازينيكا” بعد عدد من حوادث الجلطات الدموية وحالات الوفاة بعد التطعيم.

وأعلنت قبرص أنها ستؤجل مؤقتاً التطعيمات بلقاح “أسترازينيكا” حتى الخميس من هذا الأسبوع بانتظار مراجعة وكالة الأدوية الأوروبية.

وكدت وزارة الصحة اللاتفية أن لجنة خبراء أوصت الليلة الماضية بتعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً.

كما أعلنت لوكسمبورج تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً.

وأعلنت وزارة الصحة السويدية إنها ستوقف استخدام لقاح “أسترازينيكا” بينما يتم فحصه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية ونظيرتها السويدية.

وقررت وكالة الأدوية الإيطالية تمديد الحظر المفروض على استخدام لقاح أسترازينيكا ضد “كوفيد-19” في جميع أنحاء البلاد كإجراء احترازي ومؤقت، في انتظار توصيات وكالة الأدوية الأوروبية.

وأعلنت إسبانيا تعليق لقاح أسترازينيكا لمدة أسبوعين، وصرحت الحكومة الهولندية بأنها ستعلق استخدام لقاح “أسترازينيكا” في هولندا مؤقتاً لمدة أسبوعين “كإجراء احترازي في انتظار مزيد من التحقيق”.

ويأتي القرار في أعقاب عدد من الدول الأوروبية الأخرى التي علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا في انتظار مزيد من التقييم، على الرغم من تأكيدات اللجنة المشتركة في المملكة المتحدة للتطعيمات والتحصينات أن اللقاح “تم اختباره بدقة للتأكد من سلامته”.

وأعلنت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي أنها لا تزال “مقتنعة بشدة”، بأن فوائد لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا تفوق المخاطر.

وأكدت مجددا أنه “لا يوجد مؤشر” على أن اللقاح يسبب جلطات دموية، بعد أن أوقفت عدة دول كبرى في الاتحاد الأوروبي توزيعه. وقالت رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، إن الاتحاد متمسك بقراره الموافقة على اللقاح.ولا يزال التحقيق في حالات الجلطات التي أصابت عددا قليلا ممن تلقوا اللقاح مستمرا.

وحثت منظمة الصحة العالمية الدول على عدم وقف التطعيمات. واجتمع خبراء سلامة اللقاحات من منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، لمراجعة لقاح أوكسفورد أسترازينيكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض