مقالات

مستشفى إسرائيلي يعلن التوصل لعلاج جديد لكوفيد-19 عالج 30 حالة

أشاد العلماء بدواء جديد لفيروس كورونا نجح في شفاء 30 حالة إصابة بالمرض لدى مرضى المستشفيات الإسرائيلية ووصفه بأنه “اختراق هائل”.

وقال المسؤولون في مستشفى إيخيلوف في مدينة تل أبيب إن الدواء، الذي يقلل من مهاجمة جهاز المناعة لنفسه خلال الإصابة بالفيروس، نجح في علاج 30 مصاباً بكوفيد-19 تمكن 29 منهم من مغادرة المستشفى بعد ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام من العلاج.ووصفت المستشفى علاج “EXO-CD24″ الذي طوره البروفيسور نادرب أربر بالـ”اختراق الهائل” في أبحاث مكافحة الفيروس القاتل.

كذلك أثنى الحساب الرسمي لإسرائيل باللغة العربية على موقع تويتر العلاج ووصفه بالـ”الاختراق المهم”.

ويحارب الدواء ما يسمى بـ”عاصفة سيتوكين” وهي رد فعل مناعي مفرط قد يكون مميتا لمرضى كورونا ويُعتقد أنه مسؤول عن الكثير من الوفيات المرتبطة بالفيروس.

ويتم توصيل بروتين يعرف باسم CD24 إلى الرئتين عن طريق exosomes في الدواء ، مما يساعد على إعادة توازن جهاز المناعة ويمنعه من المبالغة في رد الفعل تجاه الفيروس.

صمم البروفيسور أربر في الأصل EXO-CD24 ، والذي يتم استنشاقه كغاز ويتم تناوله مرة كل خمسة أيام ، من أجل علاج المرضى المصابات بسرطان المبيض.

قال البروفيسور أربر لموقع الأخبار Arutz Sheva: “حتى لو أدت اللقاحات وظيفتها ، وحتى إذا لم تكن هناك أي طفرات جديدة ، بطريقة أو بأخرى ، فإن فيروس كورونا سيبقى معنا”.

لهذا السبب قمنا بتطوير هذا الدواء الخاص. لقد مر حوالي نصف عام من وقت ظهور الفكرة حتى إجراء التجارب البشرية الأولى “.

قال روني جامزو ، مدير مركز إيخيلوف الطبي ، إن البحث خلال المرحلة الأولى من التجربة كان “متقدمًا ومتطورًا وقد ينقذ مرضى فيروس كورونا”.

في حديثه إلى التايمز أوف إسرائيل ، قال: “نتائج تجارب المرحلة الأولى ممتازة ، وكلها تمنحنا الثقة في الطريقة التي كان آربر يبحث عنها في مختبره لسنوات عديدة”.

لم يتم استخدام أي دواء وهمي في المرحلة الأولى من التجربة ، وستستمر المرحلة التالية من التجارب السريرية في فحص تأثيرات العلاج وفعاليته.

كما أعلن عقار Allocetra ، الذي تم تطويره في مركز هداسا الطبي ، عن نتائج واعدة في المرحلة الثانية من تجربته السريرية.

أعلنت إسرائيل أنها ستخفف قيود الإغلاق لكنها ستبقي حدودها مغلقة بعد انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض