مقالات

معهد باستير الفرنسي : لقاح فايزر قليل الفعالية ضد السلالة الهندية من كورونا

وجدت دراسة أجراها معهد باستير الفرنسي أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا قد شهدوا انخفاضاً بمقدار ثلاثة أضعاف في أجسامهم المضادة عند إصابتهم بالسلالة الهندية من فيروس كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة قد جمعت 28 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في مدينة أورليانز، حيث تلقى 16 منهم جرعتين من لقاح فايزر، بينما تلقى 12 جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا.

ولاحظ الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر انخفاضاً بمقدار ثلاثة أضعاف في أجسامهم المضادة ضد السلالة الهندية من فيروس كورونا، ولكنهم كانوا لا يزالون يتمتعون بحماية جزئية منه.

كما وقالت الدراسة: ” كان الوضع مختلفاً مع لقاح أسترازينيكا، الذي تسبب في انخفاض مستويات الأجسام المضادة التي تحيد السلالة الهندية من فيروس كورونا”.

وعلى الرغم من أن لقاح فايزر أقل فعالية إلى حد ما من اللقاحات الأخرى، إلا أنه يبدو أنه لا يزال يوفر حماية جزئية من السلالة الأكثر قابلية للانتقال والتي تم اكتشافها لأول مرة في الهند وذلك وفقا للدراسة الفرنسية الجديدة.

وقال أوليفييه شوارتز مدير المعهد والمؤلف المشارك للدراسة التي نشرت على موقع BioRxiv الإلكتروني : “وفقاً لنتائج الاختبارات المعملية التي قمنا بها، فإن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا قد يوفر حماية من السلالة الهندية على الرغم من فعاليته المتناقصة قليلا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض