مقالات

كيف يمكن التعايش مع الكورونا؟

بدلا من تصفح الفيسبوك وسحب الشاشة إلى الأسفل كل بضع ثوان في انتظار منشورات جديدة قد تحمل اليك المزيد من الكآبة، ربما عليك ان تقضي الدقائق التالية في قراءة هذا المقال. قد يكون طويلا بعض الشيء. لكن لديك الوقت على أي حال. اقرأه حتى النهاية فقد تنقذ بعض المعلومات حياتك.

بادئ ذي بدء، أنا مهندس لم أمارس الهندسة قط، ولست طبيبًا أو سياسيًا أو عالم أوبئة. لكنني أحاول العثور على الحقيقة طوال حياتي، وسأقدم لك النصيحة في محاولة أن تكون بصحة جيدة وأن تستخدم عقلك لما خُلق له. التفكير.

لنبدأ بهذا التحذير الهام. بعض سلالات فيروس الكورونا قد تعيش في الفريزر لمدة عامين! فإذا لمست كيس بالفريزر بأيدي ملوثة بالفيروس ثم أخرجته بعد عام من الآن، فقد تصاب بالعدوى. وإذا لم يكن لدينا آنذاك تطعيم أو مناعة مكتسبة ضد الفيروس، فسيبدأ كل هذا من جديد. خذ هذا التحذير على محمل الجد.

هل أنا بحاجة للقلق؟ وما هي المخاطر المحتملة؟

ما أعرفه جيدا أنك ستموت. كذلك أنا. نسبة الموت في جنسنا البشري هو على حد علمي المحدود 100%. وفيات هذا العام وحده حتى يومنا هذا حوالي 14 مليون إنسان فيما سيولد حوالي 130 مليون آخرين حتى نهاية العام. فحركة الموت والحياة مستمرة لا تتوقف.

أما بالنسبة للمخاطر من الجائحة الحالية فيجب أولا أن نحدد مستوى إحصائي أساسي ينطبق على موقفك. إيطاليا مثلا، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وذات اقتصاد قوي، تبلغ نسبة الوفيات لديها 10% من المصابين بفيروس كورونا، بينما الصين حيث السلطة تسيطر على كل شيء والناس منظمون للغاية ولا يزال لديهم نظام صحي جيد فنسبة الوفيات لديهم أقل من 2.5%.

أي النسبتين ينطبق على بلدك؟ إذا كان النظام الصحي في بلدك متهالكا والسكان لا يحترمون حتى إشارات المرور فأنت أقرب إلى نسبة إيطاليا وربما أكثر. فلنفترض أن الرقم إذن هو 15%. أما إذا كنت في بلد ليس لديهم فيها آسرة كافية للمرضى أو اقنعة جراحية في الأحوال العادية فقد تصل النسبة إلى 20%. حسنًا، قد تعتقد أنها نسبة مرتفعة، لكن نسبة الـ 10% في إيطاليا مرتفعة بالأساس، لنفترض إذن أن النسبة 15% لسهولة الحساب. تذكر أن هذا رقم نسبي وليس الحقيقة، وأنك تقوم بتقييم المخاطر الشخصية الخاصة بك.

ما معنى هذه النسبة. ببساطة إذا كان لديك 9 إخوة فإن 1.5 منكم سيموت. وربما تصل النسبة إلى 2.5 إذا كانت اعماركم بين 60 و70، نحن نعرف أن النسبة في إيطاليا مرتفعة لأن هناك الكثير من كبار السن، ولذا في بلدك فمن المفترض أن تكون النسبة أقل لكن تهالك القطاع الصحي وعدم اتباع الإرشادات الطبية البسيطة (كالمحافظة على النظافة المستمرة والتباعد الاجتماعي) قد يرفع النسبة إلى ما بين 10 إلى 15%. المشكلة الحقيقية هي أن الكثير من الناس سيموتون من الغباء فالكثير من الناس أغبياء كما تعلم.

إذا كان أي شخص من عائلتك يعاني من مرض مزمن مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، أي مشاكل في الرئة، أو أي حساسية خطيرة يمكن أن تمنعهم من تناول الأدوية اللازمة، وما إلى ذلك، فإن الاحتمالية ستزداد. إذا كان لديك مصاب بالربو فتأكد من علاجه كما لو كان مصابًا بالإيدز. عليك أن تشعر بالخوف لكن ليس بالذعر.

هل يمكنني القيام بأكثر من إرشادات منظمة الصحة العالمية؟

دعني أطرح عليك سؤالاً، هل كانت منظمة الصحة العالمية فعالة في وقف انتشار هذا المرض؟ لا. إرشادات منظمة الصحة العالمية هي الحد الأدنى الذي يجب عليك القيام به.

أقنعة N95 باهظة الثمن ماذا أفعل؟

لا تشتري N95 إلا إذا كنت طبيبًا أو تحتك بأشخاص معرضين لمخاطر عالية كما هو موضح أعلاه. ولا تشتري أو تستخدم الكثير من N95، لأنه يمكن استخدامه فقط لمدة 8 ساعات، لذلك إذا كنت تستخدمه فقط عند فتح الباب، فإن قناع واحد سيكون أكثر من كافٍ لشهور إذا اعتنيت به. N95 ليس لعبة، إذا كنت لا تعرف كيفية استخدامه بفعالية فعلى الأغلب سوف يعطيك إحساسًا زائفًا بالأمان.

لذلك إذا كنت ستأخذ قناعًا من طبيب ينقذ الأرواح التي تحتاج إليه، فتأكد من مشاهدة مقاطع فيديو حول كيفية استخدامه وفهم ما يفعله وما لا يفعله. هذا النوع من الأقنعة الطبية من المفترض أنه يستخدم احترافيا لمدة 8 ساعات، لكن يمكنك ارتدائه حوالي 96 مرة في كل مرة 5 دقائق أو حتى أكثر بكثير في المنزل.

لا تشارك قناعك مع أحد، حافظ على نظافته ليس عن طريق الغسيل ولكن عن طريق وضعه في صندوق أو علبة محكمة الغلق.

قلت إن التوجيهات لا تكفي، ماذا يمكنني أن أفعل؟

اقرأ هذه الصفحة جيدًا ثم فكر بنفسك. كورونا هو فيروس جديد، لا يعرف الأطباء حاليًا كل شيء عنه، لذا تعامل مع الجميع كما لو أنهم سوف يسرقونك. إذا كنت عنصريا تعامل معهم كما لو أنهم ليسوا من البيض وأنت من ولاية تكساس. اركض إذا اضطررت. أمزح، فقط حافظ على المسافة بينك وبين الآخرين. تقول منظمة الصحة العالمية مترين، وأنا أقول 5 أمتار إذا استطعت. لماذا؟ لأن الرياح والرطوبة والعديد من المتغيرات تلعب دورًا في حساب سلوك الغازات. هذا ما يدرسه المهندسون وليس الأطباء. كمهندس، تدربت على وضع عامل أمان، هذا العامل يتضاعف مع فيروس جديد لا نعرف عنه إلا اقل القليل. لقد فاز كورونا على الجنس البشري في 4 جولات بالفعل على مر التاريخ، لذا ابق آمنًا. والمسافة مجانية وسهلة.

تعامل مع شحنات التوصيل إلى المنزل كما لو كانت مشعة. شاهد هذا الفيديو جيدا.

هل شاهدت الفيديو. أنا اقترح المزيد. بالنسبة للأطعمة الطازجة، احتفظ بعلبة بلاستيكية كبيرة قابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن تستوعب جميع طلباتك على بابك. املأ نصفها أو نحو ذلك بمزيج الكلور والماء (نسبة الربع كلور إلى لتر واحد من الماء). اطلب من عامل التوصيل وضع الأشياء الطازجة في العلبة من مسافة آمنة، ثم أعطه بقشيشا كبيرا، إنهم بحاجة إليها. بعد ذلك، احتفظ بالأشياء في الماء لمدة 15 دقيقة، أضف المزيد من الكلور، لكن ليس أكثر من اللازم إذ قد يؤدي ذلك إلى تبييض أغراضك. كل هذا يحدث خارج منزلك، على عتبة منزلك من الخارج.

هل يجب على ارتداء أقنعة غير n95؟

منظمة الصحة العالمية تقول لا. هل تثق بهم؟ أنا واثق من أنهم يحاولون الموازنة بين احتياجات الأنظمة الطبية في العالم واحتياجات غير المصابين. هذا هراء. على أي حال لابد أن تعرف أن حتى بدلات المواد الخطرة الكاملة المستخدمة في أخطر المخاطر البيولوجية يمكن لها أن تقتلك إذا كنت لا تعرف كيفية استخدامها. فالترشيح ليس سهلاً، إذ يتعامل الترشيح مع النسب المئوية والأحجام المعطاة، سيزيل المرشح x في المئة من الجسيمات إلى حجم معين ولن يزيل أصغر إلا بكفاءة أقل بكثير. بشكل عام، بالنسبة للعتاد غير الاحترافي، كلما كان مرشح القناع أكثر سمكًا، كان ذلك أفضل ولكن يجب أن يحتوي على أصغر المسام أو الثقوب الممكنة. حتى فلاتر الهواء HEPA، وهي الأجهزة التي تقوم بتصفية غرف المستشفيات والمنشآت النووية وحتى هواء الغرفة مثل تبريد الهواء، ستزيل 99.9% بعد نصف ساعة من تدوير الهواء عدة مرات، وليس في الدورة الأولى. أضف إلى ذلك تلك المناطق الميتة إلخ. الترشيح صعب. إذا كان ما تريده هو حماية الآخرين، فمن المؤكد أنه يساعد بالتأكيد.

هل يجب أن أرتدي نظارات واقية؟

حسنًا، لم تقل منظمة الصحة العالمية شيئًا عن هذا الأمر، لكن الكثير من الناس يرتدون نظارات واقية لشيئين كلاهما منطقي وليس طبيًا بأي شكل من الأشكال. أولا لمنع نفسك من لمس عينيك بيديك وثانيا لتدريب نفسك لوقف هذا إلى الأبد، إنها عادة سيئة ولا أستطيع التوقف عنها.

هل يجب أن أخزن الطعام وغيره؟

نعم من فضلك افعل. عليك شراء ما يكفي بحيث يتم تقليل عدد المرات التي يأتي فيها مندوب التوصيل اليك. فضلا عن المرات التي ستضطر فيها إلى الخروج من منزلك. سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على نظام التوصيل في منطقتك وسيقلل من احتمالية ارتكاب خطأ أثناء التعامل مع الأشياء.

هل سيقتل الصيف فيروس كورونا المستجد ونذهب جميعًا للعمل؟

لا أحد يعرف. ومن هنا جاءت كلمة مستجد. صحيح أن كوفيد 19 من عائلة كوفيد لكن لا أحد يعرف كيف تحور الفيروس منذ غادر الصين. حتى إذا كان الأمر كذلك فلن تخرج على الفور، نحن بحاجة إلى الانتظار 14 يومًا لرؤية التأثير وبعد ذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت ليخبرونا أن الصيف يؤثر فعلا على كوفيد 19.

ما الذي يجب أن آخذه إذا كنت أظن أن لدي أعراض كوفيد 19؟

خذ ورقة واكتب هذا الرقم إذا كنت تعيش في مصر، 105 و15535. قلت إنني لست طبيبا.

أنا أسعل، هل لدي كوفيد 19؟

أنا لست طبيبا، لكن لا داعي للذعر. هناك المئات من الأمراض المعدية الأخرى المتشابهة الأعراض، حتى اليوم احتمالية إصابتك بكوفيد 19 في مصر أقل بكثير من الإصابة بنوبة قلبية طبيعية في سن 35 عامًا.

لكن لنأخذ الأمور على محمل الجد، أي عدوى بأي مرض خلال هذا التفشي أمر خطير للغاية. تعامل معها من هذا المنطلق، أنت لا تريد القتال على جبهات متعددة عندما يقتحم كورونا منزلك. هذه حرب فكن مستعدًا.

ما الذي يجب أن آخذه لزيادة مناعتي؟

هناك أدوية وأعشاب يمكن أن تزيد من مناعتك، لكنها ستعمل لفترة مؤقتة. وبما أنك لا تعرف متى ستصاب بالعدوى فإن تعاطي أي من هذه الأدوية أو الأعشاب سيكون مثل لعبة الروليت الروسية!

لكن على أي حال، فإن أشياء مثل الزنجبيل والكركم والليمون والفيتامينات المتعددة والثوم لا تزيد من مناعتك حقًا، لكن بعضها يساعدك في محاربة بعض البكتيريا لأن بعضها يحتوي على تأثيرات المضاد الحيوي وبعضها يحافظ على جسدك خاليا من الالتهاب. فقط لاحظ أن الكركم يحتاج إلى دهون وقليل من الفلفل الأسود ليتمكن جسدك من الاستفادة منه.

لاحظ أيضا أن الحزن والذعر والاكتئاب سيقلل من مناعتك، لم ينته العالم، على الأقل ليس بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض