اخبار الشركات

أفاست يبيع معلومات المستخدمين

أفادت بعض التقارير أن الشركة المصنعة لبرنامج مكافحة الفيروسات الشهير أفاست “Avast”، تبيع بيانات تصفح مستخدميها شديدة الحساسية إلى عدد من الشركات الكبرى، مثل جوجل ومايكروسوفت وبيبسي و Yelp و Home Depot و Intuit، عبر شركة تابعة لها تسمى Jumpshot.

وشملت بعض المعلومات المباعة عمليات البحث في محرك بحث جوجل وعمليات البحث عن المواقع وإحداثيات GPS على خرائط جوجل وزيارات الأشخاص لصفحات الشركات على موقع لينكدإن ومقاطع فيديو يوتيوب معينة والزيارات للمواقع الإباحية.

ووفقا للتقرير PCMag و Motherboard، فإن الأدوات التابعة للشركة Avast Online Security Extension و AVG Secure Browser يتجسسان على مستخدميها ويجمعان معلوماتهم، ويوضح بالتفصيل كيف أن البيانات التي يختار المستخدمون مشاركتها، والتي يزعم أنها مجهولة الهوية لإخفاء هوياتهم الفردية، تتضمن تفاصيل دقيقة يمكن أن تساعد شركات مثل جوجل ومايكروسوفت على معرفة الكثير عنهم.

وأفاد التحقيق أن الشركة الوسيطة تقوم بيبع معلومات المستخدمين بملايين الدولارات إلى شركات مثل Expedia و Intuit و Sephora و Loreal فيما نفت شركة مايكروسوفت أى علاقة لها مع البرنامج.

وقررت شركة Avast إغلاق شركة Jumpshot التابعة لها بعد تحقيق مشترك أجرته Motherboard و PCMag ووجد أن الاثنين كانا يبيعان بيانات المستخدمين ، لمجموعة كبيرة من الشركات الكبيرة مثل جوجل ومايكروسوفت، إذ تأتى هذه الأخبار بعد أيام فقط من نشر التقرير.

وقال Ondrej Vlcek ، الرئيس التنفيذى لشركة Avast: “تتمثل مهمة Avast الأساسية فى الحفاظ على أمان مستخدميها عبر الإنترنت ومنح المستخدمين التحكم فى خصوصيتهم، وخلاصة القول هى أن أى ممارسات تهدد ثقة المستخدم غير مقبولة بالنسبة لأفاست، ونحن متيقظون لخصوصية مستخدمينا، وقد اتخذنا إجراءات سريعة للبدء فى إنهاء عمليات Jumpshot بعد أن أصبح من الواضح أن بعض المستخدمين شككوا فى مواءمة توفير البيانات إلى Jumpshot من خلال مهمتنا والمبادئ التى تحددنا كشركة. “

وأضافت الشركة أن الوظيفة الأساسية لمنتجاتها الأخرى ستستمر فى “الأداء كالمعتاد” ، وأن المستخدمين “لن يروا أى تغيير”.

وعلى الرغم من اعتبار الخطوة كجزء من التزامها بسلامة المستخدم وحماية الخصوصية، فمن غير المحتمل أن تتمكن Avast من استعادة ثقة المستخدم بهذه السهولة، إذ يعد وضع Jumpshot مجرد أحدث مثال لمشاكل جمع بيانات الشركة، ففى ديسمبر الماضى، سحبت فايرفوكس اثنين من إضافات الشركة لجمع المزيد من بيانات المستخدم أكثر مما كان ضروريًا.

وبرنامج الفيروسات الشهير أفاست هو موقع مجانى مضاد للفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل Windows، ومنذ إطلاقه أصبح أحد أكثر البرامج شعبية بسماته الكاملة كتطبيق مضاد للفيروسات بوصفه برنامج مجاني لمستخدمي منصات تشغيل مايكروسوفت ويندووز، وفي عام 2009 أصبح عدد المسجلين المستخدمين لبرامج أفاست 75 مليون مستخدم، وفي الوقت الحاضر بلغ عدد المستخدمين أكثر من 400 مليون مستخدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض