اخبار الشركات

“نتفليكس” تخسر 200 ألف مشترك للمرة الأولى منذ سنوات

خسرت “نتفليكس” 200 ألف مشترك في كل أنحاء العالم في الربع الأول من العام مقارنة بنهاية العام 2021، وهي سابقة منذ أكثر من عشر سنوات.

وتوقّعت “نتفليكس” أن تكسب 2.5 مليون مشترك إضافي، وكان المحللون يتوقعون عدداً أكبر حتى، لكنها خسرت بدلاً من ذلك بعضاً منهم، ما أدى إلى انخفاض مجموع الاشتراكات إلى 221.64 مليوناً. وأوضحت المجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً: “سبّب تعليق خدمتنا في روسيا والانخفاض المستمر في عدد المشتركين الروس خسارة صافية بلغت 700 ألف اشتراك. ولولا ذلك، لكان لدينا 500 ألف اشتراك إضافي” مقارنة بالربع الماضي.

وأضافت في بيان أرباحها: “أعطت جائحة كوفيد-19 صورة ضبابية، من خلال تضخيم نمونا في 2020، ما دفعنا إلى الاعتقاد أن معظم نمونا المتباطئ عام 2021 كان بسبب تقدم كوفيد-19”.

وانخفض سعر أسهمها بأكثر من 24 % في التبادلات الإلكترونية بعد إغلاق وول ستريت الثلاثاء.

وحققت “نتفليكس” إيرادات بلغت 7.9 مليارات دولار، في الفترة الممتدة من يناير إلى مارس أي 10 في المائة أكثر من الفترة نفسها العام الماضي، ويعزى ذلك خصوصاً إلى زيادة عدد المشتركين على أساس سنوي (6.7%) وزيادة كلفة اشتراكاتها. لكن أرباحها الصافية بلغت 1.6 مليار دولار، مقارنة بـ1.7 مليار في الربع الأول من عام 2021.

وقال المحلل لدى “إي ماركيتير” روس بينيس، إن خسارة “نتفليكس” مشتركين “أمر مهم جداً بالنسبة إلى شركة كانت تكسب مشتركين بشكل ثابت على مدى عقد”. وأضاف أنه “مع انخفاض الاشتراكات وضعف آفاق النمو، سيتعين على المجموعة الاعتماد أكثر على الخدمات الثانوية، مثل ألعاب الفيديو أو المنتجات المشتقة، في محاولة لزيادة عائداتها”.

بالإضافة إلى الخطط المدعومة بالإعلانات، تتطلع الشركة أيضاً إلى تحقيق إيرادات إضافية من العملاء الذين يشاركون حساباتهم مع الأصدقاء أو العائلة خارج منازلهم. وأعلنت، الشهر الماضي، أنها تسعى لفرض رسوم على مشتركيها الذين يشاركون حساباتهم مع أشخاص لا يقيمون في المنزل نفسه. وبدأت حينها بتقديم خيار إضافة حتى شخصين إلى “الحسابات الفرعية”، مقابل رسوم شهرية تراوح بين دولارين و3 دولارات أميركية، في تشيلي وكوستاريكا وبيرو.

وقد أعلنت سابقاً زيادة ما بين دولار واحد ودولارين على اشتراكاتها الشهرية في الولايات المتحدة. ويكلف الاشتراك في الرزمة الأساسية حالياً 9.99 دولارات أميركية، وصولاً إلى الاشتراك الأغلى، وقيمته 19.99 دولاراً أميركياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض