اخبار الشركاتموبايل

بايت دانس ترفض عرض مايكروسوفت لشراء “تيك توك”

تخلت شركة “بايت دانس” الصينية (ByteDance) عن فكرة بيع تطبيق “تيك توك” (TikTok) في الولايات المتحدة سعيا وراء شراكة مع شركة أوراكل (Oracle) التي تأمل تجنيبها حظرا أميركيا، مع ضمان موافقة لحكومة الصينية .

وقالت مصادر إن أوراكل بموجب الاتفاق المقترح ستكون الشريك التكنولوجي لشركة “بايت دانس” وستتولى إدارة بيانات مستخدمي “تيك توك” في الولايات المتحدة. وأضافت أن أوراكل تتفاوض أيضًا بشأن شراء حصة في عمليات “تيك توك” الأميركية وإن بعض كبار داعمي “بايت دانس”، بما في ذلك شركتا الاستثمار جنرال أتلانتيك وسيكويا، سيحصلون أيضًا على حصص أقلية في عمليات “تيك توك” الأميركية بموجب الصفقة المقترحة.

وتشرف، على المحادثات بين “بايت دانس” وأوراكل، لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة “سي إف آي يو إس” (CFIUS) وهي حكومية تقوم بمراجعة الصفقات بحثًا عن مخاطر الأمن القومي المحتملة.

وكانت الشركة “بايت دانس”-التي تتخذ من بكين مقرا- تجري محادثات لتحويل أعمال “تيك توك” الأميركية إلى أوراكل أو تحالف بقيادة مايكروسوفت (Microsoft) بعد أن أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بيع عمليات التطبيق الشهر الماضي، وهدد بإغلاق تطبيق الفيديو القصير الشهير بالولايات المتحدة.وأعرب المسؤولون الأميركيون عن مخاوفهم من إمكانية نقل المعلومات المتعلقة بالمستخدمين إلى الحكومة الشيوعية في الصين. في وقت قالت “تيك توك” -التي لديها ما يصل إلى 100 مليون مستخدم أميركي- إنها لن تمتثل لأي طلب لمشاركة مثل هذه البيانات مع السلطات الصينية.انقلبت مفاوضات البيع رأساً على عقب بسبب تحديث الصين لقواعد الرقابة على الصادرات أواخر الشهر الماضي، بحيث يمكنها منع بيع خوارزمية “تيك توك” إلى مشتر أجنبي.

ومن غير الواضح ما إذا كان ترامب، الذي يريد أن تمتلك شركة تكنولوجيا أميركية معظم عمليات “تيك توك” في الولايات المتحدة، سيوافق على الصفقة المقترحة.

وقالت شركة “وول مارت” (Wallmart) -التي انضمت إلى مايكروسوفت في عرضها لشراء “تيك توك- إنها مازالت مهتمة بالاستثمار في “تيك توك” وإنها ستجري مزيدًا من المناقشات مع قيادة “بايت دانس”والأطراف المعنية الأخرى.

وإذا وافق ترامب على هيكل الصفقة المقترح من “بايت دانس” مع أوراكل، فسيتعين عليه إلغاء أمره الذي يدعو على وجه التحديد إلى حظر “تيك توك”.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق للاستحواذ قبل 20 سبتمبر، فسيتعين إغلاق المنصة في الولايات المتحدة. وحدد ترامب، من جهته، المهلة بحلول 15 سبتمبر وقدمت المنصة شكوى ضد الحكومة الأميركية للطعن في هذا الإجراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض