كمبيوتر

فأرة الحاسوب “أقذر” من مقعد الحمام بـ 11 عشر مرة

أكدت دراسة حديثة، ن فأرة الحاسوب أو “الماوس” هي أكثر أداة في المكاتب تعلوها البكتيريا وعناصر معدية أخرى.

وكشفت النتائج أن فأرة الحاسوب “أقذر” من مقعد الحمام بـ11 عشر مرة، وهو ما يظهر خطورة هذه الأداءة التي نقوم بملامستها دون خشية في أغلب الأحيان.

واستندت الدراسة إلى بيانات فريق من شركة “شيكوبي” المختصة في التنظيف والتعقيم حيث قامت برصد جزيئات العفن والبكتيريا والفطريات في مختلف أرجاء المكاتب.

وقام الباحثون بدراسة ما يعرف بـ”وحدة تشكيل المستوطنة”؛ وهي وحدة مستخدمة في علم الأحياء المجهري لأجل قياس العدد القابل للحياة من الفطريات والبكتيريا في مكان ما.

وفي بعض المكاتب، يقوم أكثر من موظف بالعمل على الحاسوب نفسه، وغالبا، ما يتناوب الزملاء على أداء مهامهم أمام الحواسيب، دون إخضاع الأجهزة لدرجة كافية من التنظيف والتعقيم.

وتزداد الخطورة عندما نعلم أن الموظف الذي يلامس الفأرة، طيلة الوقت، يقوم أيضا بحك مناطق في وجهه، بما في ذلك العين والأنف وحتى الفم.

ولم تكشف الشركة، نوع المكاتب التي شملتها الدراسة.

من ناحية اخري يبدو أن معتادو استخدام “فأرة” الكمبيوتر سيعانون مستقبليًا من التهاب الوتر وغشاءه وهو ما يؤثر بطبيعة الحال على جميع الأعضاء التي تحتوى على أوتار مثل اليد والقدم.

ويبدأ الألم عادة عند الحركة فقط، ولكن مع مرور الوقت يمكن أن يظهرأثناء الراحة أيضاً. وفي بعض الأحيان يمكن أن تنشأ عقد صغيرة في الوتر، تصدر أصوات صرير.

وتتمثل أعراضه المميزة في الألم والتورم فوق الوتر المصاب على سبيل المثال في الرسغ، والأصابع، والمرفق، ومفصل الركبة، ووتر الكاحل.

وذكر الجمعية الألمانية للروماتيزم إن التهاب الوتر أسبابه عدة، أبرزها الحركة الرتيبة المتكررة عند استخدام فأرة الحاسوب أو عزف الآلات الموسيقية، لأوتار اليد، والجري لمسافات طويلة، وارتداء أحذية غير مناسبة لأوتار القدم، وتؤدي أمراض المفاصل الالتهابية إلى التهاب غمد الوتر، وفي بعض الحالات النادرة يكون سبب الإصابة عدوى بكتيرية. كنا تعزز بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والنقرس فرص الإصابة به.

ويعالج التهاب غمد الأوتار بالأدوية المثبطة للالتهابات، والجبيرة، والعلاج الطبيعي. وفي الحالات الصعبة بالجراحة. أما إذا كان سببه عدوى بكتيرية، فيعالج بالمضادات الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Mashy tech news

مجانى
عرض